Wikipedia

Search results

Monday, July 15, 2013

 (R) مفهوم عامل المطاوعة في التصميم الزلزالي
   كما نعلم أن فلسفة التصميم الزلزالي تعتمد على تصميم المنشأ ضمن المرحلة اللدنة حيث يتم السماح للمنشأ بحدوث تشوهات قد تؤدي الى انهيار جزئي في المنشأ ولكن يجب أن تبقى الجملة الحاملة سليمة.

ولكننا نقوم بتحليل المنشآت تحليل خطي مرن فكيف يصح الافتراض السابق؟

في الحقيقة قامت كودات البناء العالمية بدراسة هذا الموضوع حيث أن تحليل المنشأ تحليل لاخطي لدن يتطلب جهد ووقت كبير بالاضافة الى الحاجة الى عدم قدرة المهندسين غير المختصين على القيام بهكذا انواع من التحليل لذلك كان الحل من خلال المعامل (R) الذي يسمح للدارس بدراسة المنشأ في المرحلة الخطية المرنة (أي نوع التحليل linear elastic المستخدم في تحليل معظم المنشآت باستخدام برنامج Etabs) مع تخفيض القوى الزلزالية على المنشأ بالنسبة (R), وبالتالي السماح بحدوث تشوهات في المنشأ وانهيارات جزئية ولكن ضمن الحد  المسموح.
ومن المخطط أدناه نجد أن القوى التي يجب على المنشأ ان يقاومها من أجل أن يبقى في الحالة المرنة هي (Fe) وبتصميم المنشأ وفقاً لهذه القوة لن يحدث أي تشققات في المنشأ وسيبقى المنشأ مرنا, ولكن كما نعلم أن هذا التصميم مكلف جدا.
أما القوى التي يجب على المنشأ أن يقاومها من أجل أن يسلك سلوكا لدنا (يبدا المنشأ بالتشققات ويحدث انهيار جزئي) هي (Fy) وهنا يعرف المعامل (R) بانه معامل المطاوعة أي يعبر عن قدرة المنشأ ككل على تحمل تشوهات لدنة ويساوي:

R= Fe/ Fy=Ue/Uy



No comments:

Post a Comment