Wikipedia

Search results

Saturday, July 20, 2013

طريقة الإنشاء من الأعلى إلى الأسفل
 
 كما نعلم أن إنشاء المباني يبدأ من الأسفل وذلك بالحفر وصب الأساسات أو  الجملة الحاملة للمنشأ ومن ثم صب الأعمدة والجدران وصب البلاطات وهكذا حتى اكتمال الإنشاء, ولكن قد تواجه المنشأ بعض الصعوبات عند الإنشاء مثلا في حال وجود عدد من الأقبية ووجود مياه جوفية, او الحاجة إلى الإنشاء بالتزامن بين الطوابق أسفل منسوب الأرض  والطوابق الأعلى عندئذ يمكن الإنشاء بطريقة الإنشاء من الأعلى إلى الأسفل لإنشاء طوابق الأقبية ومن الأسفل إلى الأعلى للطوابق فوق الأرض.

وتتلخص مراحل الإنشاء بهذه الطريقة بما يلي:

-         أولا يتم إنشاء الجدران الإستنادية المحيطة بالبناء وتكون هذه الجدران مصبوبة بالمكان أو مسبقة الصنع حيث يمكن أن تكون صفائح وتدية (sheet pile) أو جدران وتدية (secant pile).
-         يتم إنشاء الأعمدة الداخلية في المنشأ من سطح الأرض قبل البدء بالحفر وذلك بإنشاء أوتاد تصل إلى منسوب أسفل قبو بحيث يكون لكل عمود ووتد أسفله.
-         يتم إنشاء بلاطة القبو الأول (السقف على منسوب الأرض) بحيث تترك فتحة في البلاطة لإنزال الآليات التي ستقوم بالحفر.
-         بعد ذلك يتم الإنشاء للطوابق العليا بالتزامن مع إنشاء الأقبية حيث يتم الحفر والترحيل وصب بلاطة القبو حتى إكمال الحفرية.

مزايا طريقة الإنشاء من الأعلى إلى الأسفل:

-         في طريقة الإنشاء من الأعلى إلى الأسفل يتم إنشاء جملة الجدران الإستنادية وتكون هذه الجملة دائمة للمنشأ وبذلك يتم الاستغناء عن الجمل المؤقتة اللازمة لدعم الحفرية مما يوفر من المال والوقت اللازم للإنشاء, كما أن إنشاء بلاطة القبو الأول واتصالها مع جملة الجدران الإستنادية يؤدي إلى تثبيت هذا الجدار قبل القيام بأي حفرية مما يقلل من الانتقالات التي ستحدث في الجدار عند إكمال الحفر.
-         يتم دعم الجدران بواسطة البلاطات الأفقية بدلا من العوارض الفولاذية في الجدران المؤقتة في طريقة الإنشاء التقليدية.
-         يمكن البدء ببناء الطوابق العليا فورا بعد إنشاء الطابق الأرضي (على مستو الأرض) مما يوفر عدة أشهر من زمن الإنشاء اللازم.
-         تخفض من الضجيج والتلوث الناتج عن عملية الحفر التقليدية.
-         تخفض من التغيرات الحاصلة في التربة نتيجة الحفر بسبب أن الحفر يتزامن مع إنشاء  الطوابق العليا التي تعوض من وزن التربة المفقود وبالتالي عدم تأثر الأبنية المحيطة بالحفر ومحافظة التربة على خواصها.

مساوئ طريقة الإنشاء من الأعلى إلى الأسفل:

-         بسبب وجود بلاطة الأرضية يصبح الحفر أسفل البلاطة أصعب من الحفر التقليدي.
-         صعوبة التعامل مع الحفر في حال مواجهة تربة قاسية أو صخرية.
-         صعوبة ترحيل التربة.
-         تحتاج إلى تخطيط كبير وتنسيق بين الجهة الدارسة والمنفذة والإدارة ولا يمكن الفصل بينهم.
-         لا يمكن استخدام جمل تأسيس للأعمدة الداخلية إلا الأوتاد.

الكلمة المفتاحية للبحث Top-down construction system.




صورة توضح طريقة الانشاء من الأعلى الى الاسفل

No comments:

Post a Comment